أخبار عاجلة
الرئيسية / عربي و دولي / العاهل الأردني يدعو زعماء العرب الى قيادة المجتمعات نحو الامن

العاهل الأردني يدعو زعماء العرب الى قيادة المجتمعات نحو الامن

دعا العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني خلال كلمتة في القمة العربية المقامة بتونس في دورتها ال30 , وبحضور زعما وقادات الدول العربية ,دعا القادة العرب إلى استعادة البوصلة وقيادة المجتمعات العربية نحو الأمن والازدهار، مؤكدا ضرورة الانتقال إلى مفهوم “العمل العربي المشترك”.

وقال عبدالله الثاني : “لقد شغلتنا، وللأسف، تحديات وطنية داخلية عن الهم العربي لأمتنا الواحدة، وهذا يستدعي الانتقال من مرحلة مواجهة التحديات كل على حدة إلى التطبيق الحقيقي لمفهوم العمل العربي المشترك”.

وأكد ضرورة اتفاق القادة العرب على الأولويات “كأمة واحدة ذات هم مشترك وتحديات واحدة”، مؤكدا أن القضية الفلسطينية كانت وستـبقى “الهم الأول”.

وأضاف أن الأساس في التعاطي مع القضية الفلسطينية “لابد وأن يكون ضمن ثوابتنا العربية… يجب أن تبقى القضية العربية المركزية والأولى، ولا أمن ولا استقرار ولا ازدهار في المنطقة دون حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية يلبي طموحات الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على خطوط الرابع من حزيران لعام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية استنادا إلى حل الدولتين ومبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية”.

وعلى الصعيد السوري، ذكّر بأن الأردن أكد منذ بداية الأزمة موقفه الثابت بأنه لا بديل عن حل سياسي يحفظ وحدة سوريا أرضا وشعبا ويضمن عودة آمنة وطوعية للاجئين إلى وطنهم.

الجدير بالذكر ان القمة العربية ال30 بتونس قد شهدة العديد من الكلمات للزعماء العرب ,اكدت في مجملها على توحيد الصف واعادة البوصلة بين الشعوب العربية .

المصدر: RT

عن سامي رائد

شاهد أيضاً

تعديلات دستورية تجري في البرلمان المصري شملت تمديد فترة ولاية الرئيس

أقر البرلمان المصري في جلساته تعديلات دستورية تشمل تمديد فترة ولاية الرئيس عبد الفتاح السيسي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *